7 دول توقع اتفاقية تأسيس منظمة غاز شرق المتوسط في القاهرة

حقل غاز

صدى ليبيا | وكالات

وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، ووزراء منتدى غاز شرق المتوسط، اليوم الثلاثاء، في مقر شركة بتروجت بالقاهرة، على ميثاق تحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية مقرها القاهرة، وذلك بحضور سفراء الدول الأعضاء في المنتدى.

والدول الموقعة هي: «قبرص واليونان والاحتلال الإسرائيلي ومصر والأردن وإيطاليا وفلسطين».

وأوضحت «CNN»، أمس أن المجال سيكون المجال مفتوحًا لانضمام دول أخرى للاتفاقية التي ستضم الأطراف السبعة في العاصمة المصرية.

وبادرت مصر، بدعوة وزراء الطاقة بدول شرق المتوسط، إلى جانب ممثلي الاتحاد الأوروبي، لأول اجتماع وزاري في القاهرة منتصف يناير من عام 2019، وشهد الاجتماع إعلانًا مشتركًا، من وزراء الدول السبع المشاركة، حول تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط.

ويهدف المنتدى الذي أُسس عام 2019، إلى إنشاء سوق غاز على المستوى الإقليمي، وتأمين العلاقات التجاية وضمان تلبية العرض والطلب من الدول المكونة للمنتدى.

يذكر أن مصر واليونان وقبرص، اتفقوا على تأسيس المنتدى في قمة عُقدت باليونان عام 2018، ليكون مقره العاصمة المصرية القاهرة.

وأكدت رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو، وحدة وتضامن اليونان وقبرص، في مواجهة الاستفزازات التركية؛ خلال زيارتها للعاصمة القبرصية نيقوسيا أمس الاثنين.

وظهرت مخزونات كبيرة للغاز في مياه المتوسط في السنوات الماضية، حيث بدأت دولة الاحتلال الإسرائيلي بالفعل في تصدير الغاز للأردن ومصر التي تأمل في أن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة.

ومصر لديها منشأتان للغاز الطبيعي المسال جرى تعليق العمل فيهما أو تعملان بأقل من طاقتهما الاستيعابية ويمكن استخدامهما في التصدير.

بمشاركة 7 دول.. التوقيع على اتفاقية «غاز شرق المتوسط» في القاهرة غدًا

«الوطنية للنفط» ترفع القوة القاهرة عن الحقول.. وصنع الله: همنا بدء الإنتاج