السيسي: هدفنا استعادة الاستقرار والأمن في ليبيا من خلال المسار السياسي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

صدى ليبيا | القاهرة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن هدف بلاده استعادة الاستقرار والأمن في ليبيا من خلال المسار السياسي ونتائج مخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة، مشددًا على أن محاولات النَيل من كيانات الدول ومؤسساتها الوطنية في المنطقة تتيح المجال والمساحة أمام خطر الإرهاب للانتشار.

من جانبه، أشادت وزيرة الخارجية الإسبانية بالجهود المصرية الساعية لتثبيت الموقف الحالي على أرض الواقع وفق الخطوط المعلنة، والتي ساهمت بشكل إيجابي في إحكام الوضع في ليبيا، حسب بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أرانتشا جونثاليث لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الإسباني بالقاهرة.

وفي وقت سابق، أكد الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل، رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، والقائد العام للجيش العربي الليبي المشير خليفة حفتر ، بقصر الاتحادية.

كان قد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الذكرى 75 لتأسيسها ، إن «تجاوز الخط الأحمر ممثلا في خط سرت الجفرة مصر ستتصدى له دفاعا عن أمنها القومي وسلامة شعبها»، مضيفًا أن مصر عازمة على دعم الأشقاء الليبيين لتخليص بلدهم من «التنظيمات الإرهابية والمليشيات».

وجدد دعوته إلى الأطراف الليبية، للعودة إلى المسار السياسي بهدف تحقيق السلام والأمن والاستقرار الذي يستحقه شعب ليبيا الشقيق.

وأضاف أن: «مصر تتمسك بمسار التسوية السياسية بقيادة الأمم المتحدة على أساس الاتفاق السياسى الموقع بالصخيرات ومخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة الذي أطلقه رئيس مجلس النواب وقائد الجيش العربي والذي يعد مبادرة سياسية مشتركة وشاملة لإنهاء الصراع فى ليبيا ويتضمن خطوات محددة وجدولاً زمنيًا واضحًا لاستعادة النظام وإقامة حكومة توافقية ترقى لتطلعات الشعب الليبي».

السيسي: نسعى لتقويض التدخلات الخارجية ومحاربة العنف في ليبيا

تتضمن 8 بنود.. السيسي يطرح مبادرة «إعلان القاهرة» لحل الأزمة الليبية

ليبيا في الصحافة| حفتر في القاهرة وتوقعات بتولي صالح وباشاغا منصبين كبيرين وأنقرة ترتب لما بعد السراج

حفتر وعقيلة صالح يصلان إلى القاهرة لبحث تطورات الوضع في ليبيا

السيسي أمام الأمم المتحدة: عازمون على دعم الليبيين لتحقيق السلام والأمن.. و«سرت والجفرة» من أمننا القومي- فيديو