«الزاوية لتكرير النفط» تعلن بدء عمليات تشغيل وحدات المرافق في الشركة

صدى ليبيا | طرابلس

أعلنت شركة الزاوية لتكرير النفط، اليوم الأربعاء، بدء عمليات تشغيل وحدات المرافق، حيث تم تشغيل وحدة الغليات والتي تنتج البخار اللازم في عمليات تشغيل الوحدات الصناعية الأخرى بالشركة.

وحسب بيان الشركة، من المنتظر البدء في تشغيل وحدات التكرير بعد تكامل الاستعدادات لذلك، مما يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي من المحروقات.

كانت قد أعلنت الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، نتائج أول محادثات مباشرة وجهًا لوجه بين الوفدين الليبيين في اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5)، الجارية في جنيف، لافتة إلى أنها اتسمت بدرجة عالية من الروح الوطنية والمهنية والإصرار على الحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها.

وجاءت نقاط الاتفاق كالآتي:

  1. اتفقت اللجنة العسكرية المشتركة على فتح الطرق والمعابر البرية التي تربط جميع مناطق ومدن ليبيا، واتفق الطرفان على الشروع في ترتيبات أمنية مشتركة مع التركيز بشكل خاص على الطرق والمعابر من الشويرف إلى سبها إلى مرزق، ومن أبو قرين إلى الجفرة والطريق الساحلي من مصراته إلى سرت وصولاً إلى أجدابيا، وكما تعلمون، فبينما تتدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بشكلٍ مقلق في جميع أنحاء ليبيا، إلا أنها تتفاقم بشكل خاص في جنوب البلاد الذي يتعرض عادة للتهميش والحرمان من الخدمات الأساسية مثل عدم توافر الوقود وغياب السيولة النقدية، وعلى هذا فإن القرارات التي تتخذها اللجنة االعسكرية المشتركة (5 + 5) سيكون لها أثر إيجابي مباشر وملموس على حياة الشعب الليبي.
  2.  فتح حركة الملاحة الجوية بين المدن الليبية لا سيما باتجاه مدينة سبها، العاصمة الإدارية للجنوب، ووجّه الوفدان  بأن تتخذ سلطة الطيران المدني جميع الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك وفي أسرع وقت ممكن.
  3. اتفقت لجنة 5+5 على ضرورة وضع حد للتحريض والتصعيد الإعلامي ووقف خطاب الكراهية، وحثت السلطات القضائية على ضرورة اتخاذ الاجراءات الرادعة التي تكفل مساءلة القنوات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تبث خطاب الكراهية وتحرض على العنف، مع التأكيد على حماية حرية التعبير والتحدث، كما اتنفقت اللجنة على توجيه رسائل مباشرة الى هذه القنوات والمنصات، بما فيها تلك التابعة لكلا الطرفين، بالامتناع عن بث اي محتوى يشكل تحريضاً على الكراهية.
  4. اتفق الطرفان على مواصلة دعم التهدئة الحالية على جبهات القتال وتعزيزها، والابتعاد عن التصعيد العسكري.
  5.  دعم الجهود الحالية، لا سيما دور مجالس الحكماء، لايجاد حلول لتبادل المحتجزين. وفي هذا الإطار، قامت اللجنة بتسمية منسقين عن المنطقتين الشرقية والغربية بهدف تنسيق الجهود وتيسير هذه العملية. وهنا أود أن أشكر القادة الليبيين على تشجيعهم هذه الجهود.
  6. في ما يتعلق بمسألة استئناف إنتاج وتصدير النفط بشكلٍ تام، فقد اتفق الطرفان على تكليف آمري حرس المنشآت النفطية في المنطقتين الغربية والشرقية بالعمل مباشرة مع مندوب تعينه المؤسسة الوطنية للنفط لتقديم توصيات بشأن اعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية بما يكفل زيادة واستمرارية تدفق النفط.

المسماري: نرحب بجعل سرت عاصمة لليبيا.. وعودة إنتاج النفط خطوة إيجابية

بلومبيرغ: إنتاج النفط في ليبيا يصل إلى مليون برميل يوميًا مطلع مارس المقبل

بعد صيانته.. تشغيل معمل تسييل الغاز بحقل أبوالطفل النفطي خلال أيام

وليامز تبحث مع لافروف استئناف أعمال ملتقى الحوار السياسي الليبي

ستيفاني وليامز تعقد اجتماعات تشاورية مع عمداء بلديات من جنوب وغرب وشرق ليبيا

الأمم المتحدة تعلن توصل طرفي النزاع الليبي إلى سلسلة اتفاقات مهمة لتسوية الأزمة.. تعرف عليها