«الأعلى للدولة» واصفا «وقف إطلاق النار»: اتفاق بين سلطة شرعية وقوة متمردة

رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري

صدى ليبيا | طرابلس

وصف المجلس الأعلى للدولة أن اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف يوم الجمعة، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بأنه «اتفاق بين سلطة شرعية وبين قوة متمردة حاولت الاستيلاء على السلطة بالقوة»، مؤكدًا أن هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال اعترافًا صريحًا أو ضمنيًا بشرعية القوة المعتدية.

جاء ذلك في بيان للمجلس الأعلى للدولة، اليوم الأحد، بشان اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف من قبل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لتي تضم ضباط رفيعي المستوى ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني من جهة والقيادة العامة من جهة ثانية، حيث رحب بالاتفاق وعودة الرحلات الجوية الداخلية.

وقال المجلس في بيانه: «يرحب المجلس الأعلى للدولة باتفاق وقف إطلاق النار، وعودة الرحلات الجوية الداخلية، ورفع القوة القاهرة عن بعض الحقول والموانئ النفطية، وكل ما من شأنه تخفيف المعاناة عن المواطن، وإنهاء الانقسام المؤسساتي».

وشدد المجلس في بيانه على 5 نقاط أساسية جاءت كالتالي:

  1. إن وقف إطلاق النار الموقع في جنيف وبرعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، هو اتفاق بين سلطة شرعية وبين قوة متمردة حاولت الاستيلاء على السلطة بالقوة، وإن هذا الاتفاق لا يعني بأي شكل من الأشكال اعترافا صريحا أو ضمنيا بشرعية القوة المعتدية.
  • نشكك في نوايا وقدرة القوة المتمردة على الالتزام ببنود هذا الاتفاق خاصة فيما يتعلق بإخراج المرتزقة من قوات فاغنر والجنجاويد والمعارضة التشادية.
  • 3- لا يشمل هذا الاتفاق ما أبرمته السلط التنفيذية الشرعية (حكومة الوفاق) من اتفاقات شرعية مع الدولة التركية».
  • لا يسقط هذا الاتفاق الجرائم المرتكبة خلال فترة العدوان على العاصمة،ويجب الإسراع في تسليم المجرمين، خاصة الذين شاركوا بأي شكل من الأشكال في المقابر الجماعية.
  • ضرورةإيجاد الضمانات الكافية لعودة المهجرين دون التعرض لهم بأي أذى وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بممتلكاتهم.

ووقع طرفي اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، الجمعة الماضية، بمقر الأمم المتحدة في جنيف اتفاقا لوقف إطلاق النار الدائم بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز وعدد من مسؤولي البعثة.

المسماري: وقف إطلاق النار في ليبيا يواجه تحديات وملتزمون باتفاق جنيف

البعثة الأممية: توقيع اتفاق دائم لوقف النار بين وفدي لجنة (5+5) في جنيف (فيديو)

تفاؤل أوروبي حيال محادثات اللجنة العسكرية (5+5) في جنيف