دراسة: تجنب هذه الأطعمة قد يحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

السكتة الدماغية (أرشيفية)

صدى ليبيا | وكالات

أظهرت دراسة جديدة، أن تجنب تناول أطعمة معينة قد يحمي من أمراض القلب، والسكتة الدماغية، لأنها مرتبطة بالالتهابات ما قد يزيد من خطر الإصابة بتلك الأمراض.

ووفقا للدراسة التي نُشرت مؤخرا في مجلة American College of Cardiology، فإنه يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والمعالجة والحبوب المكررة والمشروبات السكرية، والتي ارتبطت بزيادة الالتهاب في الجسم، أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية اللاحقة مقارنة بالأنظمة الغذائية المليئة بالأطعمة المضادة للالتهابات.

وثبت أن الالتهاب المزمن يلعب دورًا مهمًا في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث ارتبطت بعض المؤشرات الحيوية الالتهابية، مثل الإنترلوكينات والكيموكينات وجزيئات الالتصاق، بالمراحل المبكرة والمتأخرة من تصلب الشرايين.

كما وجدت الدراسات السابقة أن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على مستويات الالتهاب، ولكن القليل من الأنماط الغذائية الصحية، مثل نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي (غني بزيت الزيتون والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات واستهلاك المأكولات البحرية والقليل من منتجات الألبان واللحوم الحمراء / المصنعة)، أظهرت تركيزات أقل من بعض المؤشرات الحيوية الالتهابية وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وكان هناك عدد أقل من الأبحاث التي تركز على ما إذا كان الالتزام طويل الأمد بالنظم الغذائية المسببة للالتهابات مرتبطا بزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

واستخدم الباحثون في الدراسة، الرجال والنساء من الدراسات الصحية للممرضات بدءا من عام 1986 وتضمنت ما يصل إلى 32 عاما من المتابعة.

وبعد استبعاد المشاركين الذين فقدوا معلومات النظام الغذائي أو تم تشخيصهم مسبقا بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو السرطان، تم تضمين أكثر من 210 آلاف مشارك في التحليل. وأكمل المشاركون مسحا كل أربع سنوات للتأكد من المدخول الغذائي.

وقال  المؤلف الرئيسي للدراسة، جون لي، والحاصل على الدكتوراه في الطب، والباحث في قسم التغذية في جامعة هارفارد في مدرسة تشان للصحة العامة: “باستخدام مؤشر غذائي تم تطويره تجريبيا وقائم على الغذاء لتقييم مستويات الالتهاب المرتبطة بالمدخول الغذائي، وجدنا أن الأنماط الغذائية ذات الإمكانات الالتهابية العالية مرتبطة بزيادة معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. دراستنا هي من بين أولى الدراسات التي تربط مؤشر الالتهاب الغذائي القائم على الغذاء بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل”.

ويعتمد المؤشر الغذائي القائم على الغذاء للالتهابات على 18 مجموعة غذائية محددة مسبقا (بما في ذلك السكر والحبوب المكررة واللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة) والتي تظهر معا أقوى الارتباطات مع زيادة المؤشرات الحيوية الالتهابية. وبعد التحكم في عوامل الخطر الأخرى مثل مؤشر كتلة الجسم، والنشاط البدني، والتاريخ العائلي لأمراض القلب واستخدام الفيتامينات، كان المشاركون الذين يتناولون الحميات الغذائية المسببة للالتهابات معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 46%، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28%، مقارنة بأولئك الذين يتناولون وجبات مضادة للالتهابات.

واقترح الباحثون تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والألياف للمساعدة في مكافحة الالتهاب: الخضار الورقية الخضراء (اللفت، السبانخ، الملفوف، الجرجير)، والخضار الصفراء (اليقطين، الفلفل الأصفر، الفاصولياء، الجزر)، والحبوب الكاملة، والقهوة، والشاي والنبيذ.

واقترح الباحثون أيضا الحد من تناول السكريات المكررة والحبوب والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية وتقييد اللحوم المصنعة والحمراء واللحوم العضوية. وهذه الأطعمة تساهم بشكل رئيسي في المؤشر الغذائي المسبّب للالتهابات.